أعطال التليفزيون وطرق أصلاحها



أعطال التليفزيون وطرق أصلاحها
في هذا الباب سنسرد مظهر العطل أولاً تم الاحتمالات المتعددة لأسبابه ومراحله وكيفية تسلسل الإصلاح عند اللزوم ويجب مراعاة أن الخطوات العامة والتي يجب قراءتها أكثر من مرة مذكورة في الباب الثالث لأن قراءة الأعطال في هذا الباب يكفي لتنفيذ الإصلاح دون ما ذكر في الباب الثالث ولا نود أن نكرر الحديث.
العطل عدم وجود صورة أو صوت وإضاءة جهاز ميت:
العلاج: 1- يقاس الخرج النهائي لدائرة التغذية فإذا وجد ننتقل إلي مرحلة الأفقي بالكامل ويراجع ذلك في أعطال الأفقي.
2- إن لم يوجد الخرج النهائي لدائرة التغذية المثبت يقاس الجهد قبل التثبيت وإن لم يوجد تفحص دوائر التوحيد والتنعيم طبعاً بعد الفيوزات ومفتاح التشغيل وخرج محول التغذية.
العطل احتراق الفيوز بمجرد تشغيل الجهاز:
العلاج: الاحتراق السريع للفيوز يشير إلي أن العطل لا زال داخل التغذية وليس خارجها بسبب سحب خطأ في الجهاز والمرجح عادة ثنائيات التوحيد ومكثفات التخزين “التنعيم” يحدث قصر Short.
العطل نقص في الصورة من جميع الجهات مع تعرجات في جوانبها ونقص الإضاءة:
العلاج:
يقاس الجهد قبل التثبيت والجهد بعد التثبيت النهائي فإذا وجد الجهد قبل التثبيت أقل مما هو بالدائرة يعاد الكشف علي مكثف التخزين “التنعيم” ثم الموحدات السليكون وتوصيلاتها أما إذا كان الجهد قبل التثبيت صحيحاً والجهد بعد التثبيت أقل مما هو مدون بالدائرة يتم فحص دوائر التثبيت كلها وعلي رأسها ثنائي زينر ويلاحظ هنا أن مفتاح +Badj ليس له فاعلية ولا يعتبر هو نفسه فقط التالف .
العطل اهتزاز واعوجاج في الصورة وميلها للانزلاق الراسي وقد يحدث كما لو كان هناك عدم انتظام في التسطير
العلاج : تفحص أولاً دائرة التغذية وتثبيت الجهد بها ويقاس الجهد قبل التثبيت وبعده وتختبر دائرة التثبيت بالمقاومة المتغيرة الخاصة بها Badj + فإذا لم يستجب جهد الخرج للتغيير كان العطل في دوائر التثبيت مع مراعاة صحة الجهد أصلاً قبل التثبيت ولكن إذا استجابت تنتقل إلي مرحلة A.G.C.
العطل عدم وجود صوت وصورة والإضاءة ممطرة “رزاز”:
العلاج: مبدئياً العطل في مرحلة منتخب القنوات Tuner.
قياس الجهود علي جميع أطراف الTuner وهي كما هو معروف لنظام الأكره A.G.C .+B .
ويضاف إليها جهد التوليف Tu (30v ~0) وأيضاً جهد الحزمة Band وهو VH أو BH وقدره 12 فولت للقنوات من 5 إلي 12 التي تضم القنوات المحلية البرنامج الأول والثاني والثالث ويقاس UB لقنوات U.H.F فإذا كانت الجهود موجودة كان العطل في ال Tuner نفسه وإن لم تكن موجودة فيقتفي أثرها لمعرفة أين فقدت.
بالنسبة لجهد +B مصدره دائرة التغذية أو الجهود الثانوية الخارجة من مرحلة الأفقي “Line” اللاين وأيضاً جهد A.G.C من دائرة A.G.C أما بالنسبة ل Tuner الزراير جهد Tu يشترك فيه المصدر وهو 30v علي طرفي – zener وأيضاً المسطرة “زراير” والمقاومات المتغيرة للتوليف ويطلق عليها تجارياً ال Fine.
ملحوظة :1
ضرورة مراعاة أن جهد Tu قابل للتغيير بعملية التوليف من صفر إلي 30 فولت فإذا وجد 30 فولت ثابت يعتبر هذا عطل الFine.
ملحوظة:2
في بعض الأجهزة مثل NEC يشترك ترانزستور لكل جهد حزمة VH أو VL أو UB ويعتبر مسئولاً عن تواجد الجهد.
العطل صورة عليها رزاز كثير وصوت عادي تقريباً
العلاج: مبدئياُ العطل في مرحلة ال Tuner أيضاً ولكن من جهة معينة وهي صحة جهد ال A.G.C الواصل غلي طرف ال Tuner ويمكن ضبطه بالمقاومة المتغيرة RF AGC في اللوحة الرئيسية التابعة لمرحلة AGC ويقاس هذا الجهد أثناء تغيير المقاومة إذا لاحظنا أن مدي التغيير غير كاف – يمكن استبدال هذا الجهد A.G.C بجهد خارجي بدلاً منه بأن يفصل هذا الجهد واحضار مقاومة متغيرة في حدود 50 كيلو أوم ونضع علي طرفيها جهد 12 فولت وطرف الزالق يكون متاحاً الحصول علي أي قيمة تتراوح بين صفر فولت ، 12 فولت ويوضع هذا الجهد في مكان جهد الA.G.C في ال Tuner ويتم التغيير فإذا لم تتحسن الصورة أي اختفاء الرزاز يكون العطل في ال Tuner نفسه مع ملاحظة سلامة الهوائي وتوصيله.
أما إذا اختفي الرزاز فيمكنك ترك المقاومة المتغيرة هذه عند تركيب مفتاح قنوات جديد واتضح أنه غير مناسب من جهة الرزاز وسبب التغيير تلف ال Tuner الأصلي بالطبع.
العطل اختلاف مستوي جودة القنوات رغم جودة الهوائي
العلاج: في هذا العطل نقصد أن بعض القنوات سيئة جداً والآخر مجرد متوسط هذا في نطاق V.H.F.
يكون هذا العطل بطريقة مباشرة في ال Tuner مع ملاحظة أن القنوات سيئة لا تتحسن بل تسوء باستخدام طرف واحد للهوائي.
العطل عدم تواجد قنوات U.H.F أصلا رغم تواجد قنوات V.H.F الثلاث
العلاج: يتم قياس جهد UB فإذا تواجد يعتبر هذا عطل U.H.F Tuner بافتراض أن الهواء مناسب والمكان مناسب. وننبه الفني كثيراً ما يحدث أن قنوات U.H.F تكون بمستوي سيء ولكنها موجودة فغالباً جداً يكون موقع الهوائي أولاً ونوعه ثانياً هو السبب الرأسي وليس مفتاح القنوات نفسه U.H.F وإذا رغبت في التأكد من ذلك نجرب الجهاز علي جهاز Video فإذا كانت الصورة ممتازة تأكد لنا سلامة U.H.F . Tuner.
العطل استقبال جيد لقنوات U.H.F وعدم استقبال نهائي لقنوات V.H.F
العلاج : أ- بالنسبة للأجهزة التي تستخدم Tuner اكره يكون العطل بالتأكيد في Tuner . V.H.F.
ب- بالنسبة للأجهزة التي تستخدم Tuner زراير مسطرة نتأكد من تواجد vH أو BH وهو الجهد الخاص بالمدي III فإذا لم يوجد تأكد لنا أنه السبب – وفي بعض الأجهزة يخصص ترانزستور يتبع هذا الجهد والمهم أن نقتفي أثره لإيجاده ويمكن عمل تجربة بسيطة هو أن نضع جهد 12 فولت مؤقتاً للتجربة ولك من مصدر +B الموجودة علي أطراف الTuner نفسه فإذا تم استقبال القنوات تأكد لنا التشخيص وإذا لا يزال لا يوجد استقبال يكون V.H.F . Tuner نفسه هو التالف ويستبدل.
وإذا كانت لديك بعض المهارات فتمكنك اصلاحه ويكون موضع العطل في دائرة المذبذب فيمكنك قياس مكوناتها وعلي رأسهم الترانزستور وثنائي فاري كاب.
ملحوظة:
يراعي إذا ما كان هناك مدخل خاص لإشارة الهوائي لكل Tuner مع ملاحظة أن V.H.F. Tuner وأيضاُ U.H.F. Tuner هما الأثنان تضمهم علبة واحدة وهي علبة ال Tuner عامة.
العطل لا يوجد صوت ولا توجد صورة والإضاءة صافية ملساء
العلاج: ينحصر العطل في أحد المراحل الأربعة الآتية:
مكبر المرئيات الأول
كاشف المرئيات وهذا نادراً
مكبرات التردد البيني.
ال Tuner.
نبدأ بالمرئيات الأول بوضع اشارة من طرف الهوائي علي قاعدة المرئيات الأول B فإذا ظهرت أي خطوط سوداء فهي تشير إلي سلامة مرحلة المرئيات وإذا لم تظهر تأكد لنا العطل فيها ويتم قياس الترانزستور والجهود واستنتاج التالف. أما إذا ظهرت الخطوط السوداء دل ذلك علي سلامتها ونضع طرف الهوائي علي قاعدة مكبر التردد البيني الأول فإذا لم تظهر أي خطوط أو نقط سوداء اعتبرت المرحلة معطلة وأيضاً تم الكشف عليها بالكامل انظر الباب الثالث وإذا ظهرت النقط أو الخطوط السوداء يتم الكشف علي كاشف المرئيات وهو ثنائي جرمانيوم ويمكنك قياسه وهو بالدائرة – لأن عطله في هذه الحالة يكون Open فلا يسجل الأوم – ميتر قراءة المقاومة الأمامية الصغيرة وإذا كان سليما تبقي لنا ال Tuner ويتبع مراحل عطل ال Tuner السابقة.
العطل يوجد صوت ولا توجد صورة والإضاءة صافية ملساء
العلاج: العطل في مكبرات التردد البيني أو كاشف المرئيات يمكن الاستدلات علي سلامة الكاشف بالقياس بالأوم وهو بالدائرة حيث أن في هذه الحالة يكون الثنائي Short وهو احتمال نادر نوعاً لأن تلف أحد مكبرات التردد البيني هو الأكثر احتمالاً ويتم الكشف عليه كما سبق وأن درسنا في نفس هذا الكتاب خطوات اصلاح أي مرحلة.
العطل يوجد صوت والصورة ضعيفة وقد تظهر خدعة عدم ثباتها:
العلاج: نقصد بعدم ثباتها كما لو أنها علي وشك الانزلاق أفقياً أو رأسياً ويعتبر هذا موضوع جانبي تماماً بسبب ضعفها أساساً “باهته” ومفتاح الوضوح Contrast يؤثر ولكن من باهته إلي باهته جداً أي أن له تأثير ولكن ليس العطل فيه أو في مرحلة اخراج المرئيات عموماً أو مكبر المرئيات الأول ويرجح دائماً أن يكون العطل في مرحلة التردد البيني ولا بد من توخي الدقة في فحص المرحلة ولا مانع من فك الترانزستور للتأكد من سلامتها وقياس الجهود عليها – إلا أنه يسبق كل ذلك خطوة بسيطة جداً وهي محاولة توضيح الصورة من مفتاح I.F.A.G.C فإذا استجاب انتهي الأمر علي ذلك وإذا لم يستجب يكون العطل كما ذكرنا في التردد البيني هنا من النادر جداً جداً أن يكون العطل في كاشف المرئيات يكون في هذه الحالة Leakage ويترك هذا أخر المطاف لأنه من الصعب التأكد من تلفه وهو داخل الجهاز ولابد من اخراجه وعادة ما يكون داخل علبة تشبه علبة I.F وأيضاً محجوب بغطاء من أعلي ال Printed و أخر أسفل ال Printed مما يجعل هناك كم من الفك لا يتناسب مع نسبة الاحتمال.
العطل يوجد صوت ولا توجد صورة والشاشة مضيئة ملساء ولكن عليها خطوط لامعه أفقية “خطوط الرجوع”
العلاج: العطل في مكبر اخراج المرئيات – ويمكن التأكد من ذلك بوضع اشارة الهوائي علي كل من قاعدة مكبر المرئيات الأول واخراج المرئيات فلا نحصل علي أي نقط أو شرائط سوداء دل ذلك علي عطل في اخراج المرئيات أما إذا فوجئنا بظهور شرائط سوداء نتيجة وضع طرف الهوائي علي قاعدة B مكبر المرئيات الأول دل ذلك علي سلامة المكبران ويكون العطل هنا مزدوج في مرحلة التردد البيني بالإضافة إلي خط نقل نبضات الإطفاء الراسي من مرحلة الرأسي إلي مكبر اخراج المرئيات – علي حسب ما هو موجود في الدائرة سواء خط نقل يتكون من بعض القطع أو مضاف إليها مكبر إطفاء Blanking.



العطل لا يوجد صوت ولا توجد صورة والشاشة مضيئة ملساء ولكن عليها خطوط لامعه أفقية “خطوط الرجوع”.
العلاج: نلاحظ أنه نفس العطل السابق إلا أنه يوجد صوت أيضاً عدم وجوده لن يغير شيئاً في التشخيص المبدئي أنه مكبر اخراج المرئيات ونعتبر الصوت عطل آخر – وفي بعض الأجهزة يكون الربط بين مكبر المرئيات الأول واخراج المرئيات ربط مباشر فإذا تعطل مكبر المرئيات الأول يتعطل معه الإخراج وهو يفسر الأعطال الثلاث وهي غياب الصوت والصورة ووجود خطوط الرجوع.
العطل يوجد صوت وتوجد صورة واضحة ولكن يوجد عليها خطوط لامعه بيضاء ” خطوط الرجوع” Blanking.
العلاج: يعتبر هذا العطل قاصر علي مرحلة الإطفاء فقط فإذا كانت تضم مكبر يفحص المكبر وأيضاً خط الربط حتى مرحلة اخراج المرئيات مع ملاحظة أن لم تكن الصورة واضحة تماماً يكون العطل جزئي في مرحلة اخراج المرئيات.
العطل يوجد صوت ولا توجد صورة والشاشة مضيئة جداً ملساء عليها خطوط لامعه “خطوط الرجوع” مع ملاحظة أن مفتاح الإضاءة لا يؤثر اطلاقاً في إظلامها.
العلاج: تكون البداية من الشاشة بأن تؤخذ قراءات أطراف الشاشة وهي الشبكة الساترة والشبكة الحاكمة والكاثود. هنا ربما نلاحظ أن جهد الكاثود هو نفسه جهد الشبكة الحاكمة وبتغيير مفتاح شدة الاستضاءة يتغيران معاً بالضبط وهذا يشير إلي قصر Short بينهم أي أنهما متلامسان وهذا يشير إلي تلف الشاشة وما دامت الشاشة تالفة لا بأس من اجراء محاولة ازالة هذا الShort بتسليط جهد من خرج محول أمبير عالي في حدود من 6 فولت إلي 12 فولت علي طرفي الكاثود والحاكمة ويمكن التأكد من هذا القصر بالأوم ميتر فهنا عند تسليط الجهد يمر تيار عالي من الممكن أن يؤدي إلي فك هذا القصر ويعاد القياس بالأوم ميتر للتأكد من إزالته وقد نجد أن جهد الكاثود يكاد يكون صفر أو صفر فعلاً وهذا يشير إلي Short بين الكاثود يكاد يكون صفر أو صفر فعلاً وهذا يشير إلي Short بين الكاثود والفتيلة التي عادة ما يكون أحد طرفيها أرضي – والعلاج هنا أسهل حيث أنه يمكن تغذية الفتيلة حيث ما هي عليه 6 فولت أو 12 فولت بجهد منفصل – مثلا من محول خارجي وأيضاً يمكن امدادها بالجهد بعمل لفات علي محول الإخراج الأفقي “اللاين” مع مراعاة فصل طرفي الفتيلة الأصليين ووضع الجهد الجهد الخارجي بدلاً منهما.
العطل يوجد صوت وإضاءة تبدو غير كافية وعند تحريك مفتاح الإضاءة نلاحظ أن زيادة الإضاءة يؤدي إلي نقص تباين الصورة “عدم وضوحها” وتبدو مفضضه أو تظهر بمظهر “عفريته” سالبة.
العلاج: هذا العطل بمجرد هذه الظواهر يكون في مرحلة الشاشة وعادة ما تكون الشاشة نفسها ضعيفة فإذا ثبت أن جهد الفتيلة صحيح يكون العطل في الشاشة نفسها ويمكن عمل تقوية لها وذلك باستبدال هذا الجهد بجهد أعلي منه. وقد ظهر في الأسواق حالياً جهاز يسمي جهاز تنشيط الشاشة الضعيفة ويمكنك استخدامه بعد قراءة نظام استخدامه المرفق مع الجهاز بالطبع – وأيضاً توجد أمكانية لبعض هذه الأجهزة لإزالة القصر Short بالشاشة فيستخدم للعطل السابق.
العطل يوجد صوت ولا توجد صورة أو إضاءة وعند إظلام الغرفة نلاحظ أنه توجد صورة بالفعل ولكن لا تظهر في وجود إضاءة الغرفة.
العلاج: نفس العطل السابق وهو ضعف الشاشة.
العطل يوجد صوت ولا توجد إضاءة إطلاقاً رغم وجود الجهد العالي جداً علي الشاشة.
العلاج: هنا الفحص يبدأ من الشاشة فما دام الجهد العالي جداً موجود يتم قياس باقي الجهود علي أطراف الشاشة – نلاحظ أن الجهود سليمة تماماً وربما في اتجاه يجعل احتمال زيادة الإضاءة – كأن نجد أن في وضع مفتاح الإضاءة إلي أعلي وضع ممكن للإضاءة أن جهد الكاثود صفر – هنا يتأكد لنا أن الشاشة تالفة تماماً ولا يجدي معها أي تنشيط أو تقوية.
العطل يوجد صوت ولا توجد إضاءة وعند غلق الجهاز نلاحظ ظهور نقطة مضيئة في منتصف الشاشة تزول بعد فترة قصيرة.
العلاج:يكون الفحص هنا في الشاشة فيقاس الجهود علي أطرافها فهنا قد نجد غياب جهد الشبكة الساترة أو ارتفاع جهد الكاثود جداً أو انعدام جهد الشبكة الحاكمة إذا كان المفروض وجود جهد عليها في أصل الدائرة- وهنا نقتفي أثر الجهود الثلاث السابقة لمعرفة السبب – فطريق الشبكة الساترة أقصرهم ولا يعدو عن مسار يحتوى علي مقاومة تخفيض الجهد من مصدر جهد الساتر سواء من مصدر التغذية أو الجهد الثانوية – أما طريق الشبكة الحاكمة فهنا عادة ما يكون موضوع في طريقه مفتاح الإضاءة الذي قد يكون Open منع وجود الجهد عليها أو المسار الذي يسلكه الجهد حتى الشبكة الحاكمة.
أما إذا كان السبب ارتفاع جهد الكاثود فربما يقودنا ذلك إلي مرحلة إخراج المرئيات المربوطة ربط مباشر بالشاشة فارتفاع جهد مجمع مكبر اخراج المرئيات انتقل إلي كاثود الشاشة.
العطل لا يوجد أي ملاحظات في حالة الجهاز وهو شغال ولكن عند غلق الجهاز نلاحظ ظهور نقطة بيضاء يطول فترتها ولم يكن الحال قبل ذلك في حالة الجهاز الأصلي.
العلاج: في بعض الأجهزة توجد دائرة تسمي دائرة إطفاء النقطة Spot Blanking وعادة ما تكون هذه الدائرة علي الشبكة الحاكمة وأهم مكوناتها علي الترتيب مكثف كيميائي – ثنائي طرف كاثود علي الأرضي – مقاومات كبيرة القيمة جداً وهذه علامات التعرف علي الدائرة والعطل غالباً ما يكون في المكثف الكيميائي.
العطل وجود اعوجاج وميل للانزلاق الراسي وزنة في الصوت في كل القنوات أو بعضها وقد تظهر الصورة والصوت في وضع أفضل في غير أماكنها الحقيقية بالنسبة ل Tuner الاكره وقد نجد تداخل في القنوات.
العلاج: تشير هذه المظاهر إلي عطل في مرحلة A.G.C طرفي الهوائي أو تشغيله بالهوائي الداخلي ولكن طبقاً تظهر الصورة ممطرة ولكن بدون اعوجاج أو زنة في الصوت.
ملاحظات
إذا لم تفطن أن هذا العطل هو A.G.C بالاختبار السابق قد تدخل في متاهات كثيرة كأن يتم التشخيص علي أنه
في دائرة التغذية “الترشيح” ويمكن استبعاد ذلك بملاحظة أن مفتاح ضبط الجهد +B له فاعليته الأكيدة بالزيادة والنقصان لجهد الخرج دون إزالة العطل.
عطل في الأفقي وأيضاً في الراسي مضاف إليها عطل في الصوت لوجود الزنة وهو أسوأ التشخيصات التي قد تدمر الجهاز في محاولات اصلاح كل مرحلة علي حدة رغم سلامتها.
عطل في التزامن – وننبه الفني أن عطل التزامن لا يكون مصحوباً بزنة في الصوت وتزداد شدته بفصل طرف الهوائي.
عطل في ال Tuner- وهو أكثر الخداع الذي يقع فيه المحترفين وليس المبتدئين لأنه يلاحظ أن عمل ضبط دقيق ربما يحسن الوضع أو تحريك مفتاح الأكره بين القناتين ربما يعطي نتائج مبهرة تؤكد أن شيئاً ما بمفتاح القنوات علي الأقل تنظيفه – إن لم يكن هناك عطل ميكانيكي في جودة التلامس. أما بالنسبة ل Tuner الزراير فيلاحظ أن إعادة التوليف قد تصل به إلي نقطة تزيل الأعوجاج مع عدم جودة في الصورة تؤدي إلي تشخيص خاطيء في ما يسمي بال Fine أي المقاومات المتغيرة للضبط.
العطل وجود صوت وشاشة مظلمة بوجود الهوائي وعند فصل الهوائي من الجهاز نلاحظ عودة الإضاءة إلي الشاشة رزاز طبعاً مع اختفاء الصورة.
العلاج: يبدو مظهر العطل خاص جداً فكيف يتسبب وضع الهوائي في ضياع الإضاءة بدلاً من اظهار الصورة؟
وبالفعل هذا عطل خاص لأجهزة أهمها فيلبس ويشخص هذا العطل في مرحلة A.G.C.
العطل وجود رزاز كثير علي الصورة مع وجود صوت رغم سلامة الهوائي
العلاج: يشخص هذا العطل في مرحلة مكبر التردد العالي بال Tuner كأن يكون الجهد المغذي لقاعدة مكبر التردد العالي غير صحيح ويمكن تصحيح ذلك ببساطة تامة بإعادة ضبط المقاومة المتغيرة R.F. A.G.C وينتهي العطل – أما إذا لم يكن هناك استجابة فيمكنك احضار مقاومة متغيرة خارجية قيمتها في حدود 50 كيلو أوم ووضع جهد 10 ونصف إلي 12 فولت علي طرفيها وهو متوفر علي طرف +B في ال Tuner نفسه وتوصيل طرف الزالق لهذه المقاومة المتغيرة بدلاً من جهد A.G.C المشكوك في أمر صحته وبهذه الطريقة يمكننا الحصول علي أي جهد في صفر ، 10 ونصف فولت فإذا لم يأتي بنتيجة يكون العطل في مفتاح القنوات نفسه ويستبدل – وإذا كان لديك من المهارات العملية – فيكون التركيز علي ترانزستور مكبر التردد العالي وما حوله.
العطل انزلاق أفقي ورأسي للصورة في أن واحد ويفشل مفتاح الرأسي V. Hold الإيقاف الراسي في ايقافها وأيضاً الأفقي H.Hold في إيقافها أفقياً.
العلاج: يشخص هذا العطل ببساطة تامة في مراحل التزامن المشتركة وهي فاصل التزامن ومن المرجح عادة أن يكون في الترانزستور نفسه.
العطل انزلاق الصورة أفقياً فقط في الاتجاهين وعدم أمكان تثبيتها بمفتاح التثبيت الأفقي Horiz . Hold .
العلاج: يشخص العطل طبعاً في دائرة المميز أو تسمي التفاصيل أو بمعني أوضح فاصل نبضات التزامن الأفقي وهي لا تزيد عن مقاومة عادية ومكثف صغير السعة وعليه يندر حدوثه جداً لقلة مكوناته وطول عمرها الافتراضي أيضاً وهذه الدائرة هي التي تعتبر داخل لدائرة A.F.C.
العطل انزلاق الصورة رأسياً فقط في الاتجاهين وعدم امكان تثبيتها بمفتاح الوقوف الراسي Vert. Hold.
العلاج: يشخص هذا العطل في دائرة المتمم أو التكامل أو بمعني أوضح فاصل نبضات التزامن الرأسي مع مراعاة أن الصورة لا يشوبها عيوب أخري كاعوجاج أو وجود زنة في الصوت بل صورة سليمة تماماً وصوت نقي ودائرة فاصل التزامن الرأسي تتكون من بضع مقاومات ومكثفات عادية وكثيراً ما تشمل في نهايتها مكثف كيميائي قبل دخولها إلي المذبذب الرأسي وهو أكثر الاحتمالات لحدوث العطل وأيضاً هناك احتمال آخر له ثقله الفني أن يكون هناك جفاف “نقصان” في سعة مكثف الربط الذي ينقل إشارة المرئيات بكاملها إلي مرحلة فاصل التزامن فلا يؤدي إلي عطل تزامن كلي حيث أن تردد الأفقي عالي نسبياً فتمر ترددات الأفقي إلي الفاصل أم الرأسي بحكم تردده المنخفض فيتعثر وصوله إلي الفاصل وبذلك لا خروج له ويظهر العطل في التزامن الرأسي دون الأفقي.
العطل ظهور شريط الانزلاق الأفقي للصورة عند كل تحويل من قناة إلي قناة أخرى ونحتاج إلي إعادة الضبط بالتثبيت الأفقي.
العلاج: الشكل الظاهري يبدو أن هناك شيء يخص مفتاح القنوات حتى أنه في بعض الحالات إذا حركنا مفتاح القنوات أكثر من مره في الاتجاهين كما أنه هناك عدم جودة في التلامس – نلاحظ اختفاء العطل وظهور الصورة وكأن الأمر يحتاج إلي تنظيف مفتاح القنوات وفي الأجهزة التي بها زراير إذا قمنا بتوالي الضغط علي الزراير أكثر من مره يختفي العطل وبالتالي يبدو أن هناك شيء ما في هذه الزراير “المسطرة” ولكن صحة الأمر أنه عطل في ال A.F.C وتفحص أيضاً العينة القادمة من اللاين.
العطل ظهور شرائط الانزلاق الأفقي للصورة عند غلق الجهاز وإعادة فتحه في الحال وقد يلاحظ أنه عند ظهور العطل إذا تم الغلق والتشغيل مرات متتالية يختفي العطل.
العلاج: يبدو شكلاً ارتباطه بمفتاح التشغيل وطبعاً هذا غير منطقي أما صحة الأمر فهو عطل في دائرة ال A.F.C كالسابق تماماً.
العطل ظهور شرائط الانزلاق الأفقي للصورة وعند محاولة تجميع الصورة نحصل عليها بمفتاح التثبيت الأفقي Horiz . Hold ولكن أفضل وضع يمكن الحصول عليه تكون الصورة فيه غير موسطنة مع اعوجاج خفيف أعلي الصورة.
العلاج: المقصود أنها غير موسطنه أي أنها مرحلة إلي أي جانب وهذا ما يميز العطل بالإضافة إلي الإعوجاج أعلي الصورة- مع ملاحظة عدم وجود زنة اطلاقاً في الصوت يكون العطل كالسابق A.F.C هذه الملاحظات لعدم اللبس في التشخيص مثل A.G.C وأيضاً إذا كان الموضوع مجرد وسطنة فتوجد مغناطيسيات الوسطنة الملحقة بملفات الانحراف علي عنق الشاشة لتحريك الصورة أفقياً ورأسياً لوسطنتها.
العطل ميول الصورة دائماً إلي الانزلاق الأفقي بظهور الشرائط وعند تجميعها والحصول عليها تعود مره أخري للانزلاق.
العلاج: يجب فحص A.F.C أولاً ويتركز في ثنائيات ال A.F.C وخط العينة القادم من اللاين ويستكمل الفحص في المذبذب الأفقي.
العطل انزلاق أفقي بظهور الشرائط وعند ضبط Horiz . Hold تظهر صور متعددة بجانب بعضها البعض ولكن غير مكتملة الوضوح.
العلاج: التشخيص خطأ في التردد الأفقي وضرورة مراجعة نوعية قلب ملف Horiz . Hold قد يكون من مادة أخري – في هذا العطل بعد استيفاء فحص المكثفات الكيميائية التي لها الأولوية دائماً لا مانع إطلاقاً أن يكون هناك فتح في المكثفات العادية المسئولة عن قيمة التردد في المذبذب الأفقي ويمكن وضع مكثفات علي التوازي معها علي سبيل الاختبار السريع واثر ذلك علي الشرائط.
العطل وجود صوت وعدم وجود إضاءة بسبب غياب الجهد العالي جداً المغذي لأتودد الشاشة.
العلاج: التشخيص في مرحلة الأفقي مضافاً إليها موحد الجهد العالي جداً. وهو ما نبدأ باختبار صلاحيته كالآتي:
سحب الشرارة بالمفك الخارجة من اللاين والداخلة إلي الموحد T.V وهذا هو الاسم التجاري له – إذا وجدت الشرارة هذا يعني سلامة مرحلة الأفقي وعدم خروجها من ال “T.V” الذي يختبر بتقريب خرجه من الأرضي وليس بسحب الشرارة بالمفك نلاحظ عدم وجود شرارة يعني أنه Open ويستبدل.
إذا اتضح ضعف شديد في الشرارة الخارجة من اللاين وداخله إلي ال “T.V” وهو راكب مع ملاحظة سخونة شديدة به دل ذلك علي قصره Short فإذا تم فصله من جهة الشاشة – نلاحظ ظهور الشرارة التي هي خرج اللاين بقوتها الطبيعية التي تتراوح بين 1.5 سم إلي 2.5 سم حسب مقاس الجهاز – وهذا تأكيد لتلفه وتسببه في تحميل علي خرج اللاين ويستبدل حسب مقاس الشاشة.
إذا اتضح عدم وجود شرارة أصلاً خارجة من الاين دل ذلك علي عطل ما في مرحلة الأفقي بدءً من المذبذب حتى الإخراج وتقوم بأخذ القياسات الآتية:
يقاس خرج المذبذب بوضع تدريج الأفوميتر علي A.C وطرفه علي فتحة out put – وهذا يظهر إذا كان هناك خرج من المذبذب أم لا – إذا لم يظهر يكون العطل بالمذبذب ويفحص بالكامل حسب القواعد العامة للإصلاح.
إذا ظهر خرج للمذبذب دل ذلك علي سلامته ويقاس خرج الحافز علي مجمعه وهو كبير نسبياً إذا ما قورن بخرج ما لم يكن الملف الانوي لمحول الحافز Driver به قصر وهذا نادراً جداً ويستدل عليه بأخذ قراءة جهد الثانوي التي عادة ما تكون صغيرة جداً ولكنها محسوسة.
إذا تأكد لنا سلامة مرحلة الحافز ومحوله يكون العطل في الإخراج وأيضاً المخمد ثنائي سليكون ومكثفات العرض من جهة القصر Short ويستدل علي ذلك بالأكثر عدم وجود جهد علي مجمع مكبر الإخراج الأفقي وملاحظة سخونة عالية في المقاومة التي في طريق امداد مجمع المكبر بالجهد المستمر ما لم يكن تم احتراقها Open وهنا يؤكد قصر بأحد ما ذكر بالإضافة إلي فحص “العازل” لمكبر الإخراج الأفقي الذي عادة ما يغيب عن ذهن الفني بوجود شرخ في العازل.
ملاحظات هامة:
السخونة الزائدة في مكبر الإخراج الأفقي رغم سلامته تتجه الشبهات إلي الاحتمالات التالية:
قصر في اللاين وهو أكثرها احتمالاً.
قصر في ملفات الانحراف الأفقي Horizontal Yoke وهو أقلها احتمالاً وفي هذه الحالة لا تنعدم الشرارة الخارجة من اللاين تماماً بل ضعيفة جداً تزداد نسبياً بفصل ملفات الانحراف الأفقي. هذا يشير إلي قصر بها.
خطأ في قيمة التردد الأفقي وعادة ما يستدرك ذلك بسماع صفارة عالية التردد يسميها الفني صفارة المذبذب بمعني خطأ في التردد الأفقي ويعاد فحص المذبذب الأفقي من جهة صحة التردد ويساعد في ذلك بعض أجهزة القياس القادرة علي قياس التردد وهو 15.625 ذبذبة /ث ويراجع عطل المذبذب السابق.
العطل جهاز ميت عدم وجود صورة أو صوت أو إضاءة رغم وجود خرج دائرة التغذية.
العلاج: في كثير من الأجهزة وخاصة ذات خرج تغذية أكثر من 100 فولت تعتمد مراحل تغذية الصوت علي الجهود الثانوية الخارجة من اللاين – ففي حالة تعطل مرحلة الأفقي يختفي الصوت أيضاً وهنا تكون الخطوات كالسابق مع الملاحظات الآتية بصفة عامة.
إذا كان هناك قصر في مرحلة الأفقي بصفة عامة أو انحراف شديد في تردد المذبذب الأفقي. سنلاحظ انخفاض ملحوظ في خرج التغذية عن الجهد الصحيح.
إذا كان هناك Open فتح أو عدم تشغيل لأي من مرحلة الأفقي ويعني هذا عدم وجود سحب يؤدي إلي ارتفاع ملحوظ في خرج دائرة التغذية.
العطل تكرار تلف مكبر الإخراج الأفقي فوز تشغيل الجهاز وقبل الشعور بارتفاع حرارته.
العلاج: التشخيص هنا بصفة اساسية في وجود فتح Open في مكثفات العرض ويكثر هذا بصفة رئيسية في أجهزة فيلبس 17″ ولذلك مراعاة فحص مكثف العرض الرئيسي “الأكبر سعة” عند اكتشاف تلف ترانزستور مكبر الإخراج الأفقي قبل تغييره بأخر سليم.
العطل عدم وجود جهد عالي جداً مع ملاحظة سخونة زائدة في مكبر الإخراج الأفقي أو المقاومة في طريق امداده بال D.C أو كليهما رغم سلامته.
العلاج: التشخيص الأكثر احتمالاً بعد التأكد من سلامة الترانزستور يكون في اللاين – نقوم بفصل طرق القاعدة B لهذا الترانزستور لعدم وصول إشارة الأفقي من الحافز – إذا تلاحظ عدم سخونة الترانزستور وأيضاً المقاومة أكد ذلك علي تلف اللاين – هذا مع ملاحظة عدم سماع صفارة خطأ التردد الأفقي وأيضاً عدم ظهور شرارة إطلاقاً من اللاين.
العطل نقص علي جانبي الصورة رغم سلامة خرج دائرة التغذية تماماً.
العلاج: هذا العطل نادر الحدوث ولكن يمكن أن يكون ببساطة تامة هو فتح في مكثف العرض الرئيسي والذي معتاد عند حدوثه يتلف الترانزستور وبالتالي لا يوجد إضاءة أساساً ولكن قد يصمد الترانزستور ويظهر العطل الطبيعي وهو نقص العرض المكلف به المكثف – إن لم يكن كذلك تفحص دائرة الأفقي بالكامل بأكثر تدقيق من جهة سلامة الجهود.
العطل نقص واضح في الإضاءة وبالذات في منتصفها علي شكل دائرة معتمة نوعاً وأيضاً بتحريك مفتاح الإضاءة لزيادتها نلاحظ زيادة البقعة المستديرة المظلمة بدلاً من زيادة الإضاءة وربما اختفاؤها تماماً.
العلاج: التشخيص بصفة نهائية تلف موحد الجهد العالي جداً ويؤكد هذا سخونته الزائدة.
العطل ملاحظة دخان وسخونة شديدة صادرة من محول الحافز Driver أيضاً المقاومة التي في طريق ملفه الابتدائي لامداد مجمعه بال D.C.
العلاج: وجود أرضي عند مجمع الحافز بصفة عامة ويكون عادة بأحد الأسباب الآتية:
قصر بين D.E للترانزستور نفسه أدي إلي اتصال C بالأرضي عن طريق E المتصل أصلاً بالأرضي.
قصر بين ملفي محول الحافز نفسه أدي إلي انتقال أرضي الملف الثانوي إلي ابتدائي الملف وبالتالي إلي C.
إن لم يكن كذلك يري بالعين سبب كيفية وصول الأرضي إلي C بعد التأكد من هذا بالأوم.
العطل تكرار تلف مكبر الحافز فور تركيبه وقد يكون التلف بصورة كسره وليس مجرد Short أو Open وأيضاً سخونة المقاومة في طريق إمداد مجمعه بال D.C.
العلاج: يفسر ذلك بمرور تيار شديد جداً في خط المجمع وسببه أحد الاحتمالين التاليين.
قصر في ابتدائي محول الحافز Drive قد لا يستدرك عند قياسه بالأوم ولكن يرجح هذا إذا ما تم فصل طرف المجمع فقط أو منع توصيل ال D.C له بعد استبدال التالف بالجديد طبعاً وقياس جهد B له – إذا اتضح سلامة هذا الجهد الذي لا يزيد عن 0.3 عادة أكد ذلك تلف المحول.
عطل بالمذبذب الأفقي ويؤكد ذلك ارتفاع جهد قاعدة الحافز B ليصل إلي حوالي 0.7 فولت – هذا يؤكد تلف دائرة المذبذب وتفحص كلها.
العطل خط مضيء أبيض بالطول “رأسي” في منتصف الشاشة.
العلاج: يعتبر هذا العطل أكثر الأعطال تأكيداً لأسبابه وهو فصل في مسار ملفات الانحراف الأفقي بدء من مجمع ترانزستور الإخراج الأفقي حتى اتصال ملفات الإنحراف الأفقي بالأرضي بمعني أنه يكون فصل في مكثف أو Printed أو ملفات الانحراف الأفقي نفسها أو أسلاكها.
العطل تبدو الصورة أو الهيكل الخطي علي شكل تشبه منحرف مع إضاءة ضعيفة
العلاج: هذا العطل أيضاً مؤكداً في ملفات الانحراف الأفقي فقط ولا شيء غير ذلك.
العطل خط أفقي مضيء والشاشة مظلمة ويوجد صوت.
العلاج: التشخيص عطل في مرحلة الرأسي ولا شيء غير ذلك. من المهم أن تعرف أن تشخيص هذه المرحلة لا يشترك معها شيء أخر ومؤكدة التشخيص إلا أنه يستلزم فحصها بالكامل وهناك طريقة قد تقصر كمية العمل إذا قسمت إلي ثلاث مراحل وهي المرحلتين الأصليتين مذبذب رأسي ويمثلها الترانزستور الأول في الرأسي والإخراج الرأسي يمثلها جميع الترانزستورات التالية وليس بالضرورة المذكورة فقط إخراج رأسي المتمثلة في الدفع والجذب والثالثة هي إضافة عملية وهو ما نسميه بالتغذية العكسية وهو الخط الذي يبدأ من نهاية الإخراج إلي قاعدة المذبذب وبنظام حقن إشارة من الهوائي أو دائرة مذبذب ترددها حوالي 50 سيكل/ث يمكن عملها بنفسك وبوضع هذه الإشارة علي قاعدة B للترانزستور الثاني يعتبر هذا اختبار لكل مرحلة الإخراج الراسي فإذا كان هناك فرد للشاشة رأسياً بأي اتساع دل ذلك علي سلامة الإخراج مبدئياً أو بمعني أصح عدم مسئوليته عن هذا العطل الكلي ويستمر الاختبار بوضع هذه الإشارة علي قاعدة B المذبذب وهنا باعتبارها مرحلة تكبير أخرى مضافة للإخراج – فإذا تم الفرد وباتساع أكبر دل ذلك علي سلامته هو أيضاً وبذلك يكون العطل في خط التغذية العكسية ويفحص قطعة قطعة.
أما إذا لم يكن هناك أي استجابة عند وضع الإشارة علي المكبر تكون مجموعة المكبر عاطلة وأيضاً للمذبذب.
العطل نقص في الارتفاع الرأسي أو نقص “سواد” في أعلي الشاشة واسفلها ومتساوي الكمية كما لو سينما سكوب للجزء الذي به الصورة.
العلاج: واضح أيضاً أنه في مرحلة الراسي أيضاً ويعتبر عطل جزئي ويرجح دائماً أنه جهة المذبذب ولكن ليس في الترانزستور نفسه وإنما في المقاومة المتغيرة للارتفاع الراسي. Vert. Height أو المكثفات المحيطة – وقد يكون في أوائل مرحلة الإخراج ولكن ليس في الدفع والجذب أو الحافز الراسي.
العطل عدم انتظام في التسطير راسياً بمعني تباعد خطوط التسطير من جهة وبالتالي استطالة زائدة في الصورة وفي نفس الوقت تضاغط من الجهة الأخرى وبالتالي انضغاط في الصورة لهذه الجهة.
العلاج: نسمي هذا العطل بفقد الخطية الرأسية ويطلق عليها اختصار Linearity ويقصد به فقدها وبالتالي أقرب مكان للعطل هو نفس المقاومة المتغيرة V. Lin والمكثفات الكيميائية أو القطبية Tantal المحيطة بها ولكي يتأكد موقع هذا العطل لابد أن الموضوع لا يمس ارتفاع الصورة . فقط عدم تناسقها.
ملحوظة: ضرورة فصل المكثفات تماماً لدقة اختبارها ومراعاة اعادة وضعها بنفس القطبية الصحيحة للموجب والسالب.
العطل نقص الصورة من جهة واحدة فقط من أسفل أو من أعلي أو نقصها من الجهتين ولكن بنسب مختلفة تماماً وايضاً عدم تناسق في الجزء الذي به الصورة.
العلاج: نسمي هذا العطل خليط بين Height ، Linearity ويكون أساساً في مرحلة الدفع والجذب والحافز وكلما زادت الأجزاء السوداء كان العطل أقرب للترانزستور ويجب فصلها للتأكد لأن العطل يكون بصورة تسريب وليس قصر Short أو فتح Open أما إذا كان النقص أو السواد بسيطاً فيكون العطل أقرب في المكثفات الكيميائية.
ملحوظة:
إذا تم أخذ قراءات الترانزستور وثبت سلامتها يؤكد ذلك العطل في المكثفات الكيميائية.
ضرورة التأكد من سلامة المقاومات المتغيرة للرأسي وهي V.Height ، V.LINEARITY ، V.Hold لجميع أعطال الراسي.
العطل تأخير فرد الصورة رأسياً
العلاج: هذا العطل من الأعطال الشائعة في جهاز NEC علي وجه التحديد بسبب تلف مقاومة N.T.C الموجودة بين ملفات الانحراف الرأسي ويمكن عمل قصر عليها (كوبري).
العطل وجود صورتين كاملتين فوق بعضهما
العلاج: أيضاً هذا عطل راسي – هنا نلاحظ عدم وجود أي نقص في الارتفاع الرأسي وهنا يكون التركيز علي المقاومات المتغيرة وأساساً مقاومة Vert Hold التثبيت الراسي ولا يكون في الترانزستور.
العطل صورة نصفها الأعلى من اسفل ونصفها الأسفل من أعلي كما لو أنها تنوى الانزلاق الرأسي ثم لم تكمل انزلاقها.
العلاج: مرحلة الرأسي أيضاً وأهم ما نؤكد عليه هنا أن العطل بعيداً تماماً عن جميع الترانزستورات ويكون التركيز علي المقاومات المتغيرة وأهمهم التثبيت الراسي Vert – Hold.
العطل صورتين متداخلتين مع بعضهما رأسياً.
العلاج: مرحلة الرأسي أيضاً وبعيداً عن الترانزستورات ويكون التركيز علي Vert Hold.
العطل صورة جزءها الأسفل مقلوب “مثني”
العلاج: إذا كان مصحوباً بنقص في الجزء الأسفل يرجح كفة الدفع والجذب وإن لم يكن هناك نقص يرجح منطقة Linearity بمعني مقاومة V. Lin والمكثفات المتصلة بها القطبية.
العطل انزلاق راسي في الصورة في اتجاه واحد فقط مع عدم ملاحظة أي اعوجاج أو زنة في الصوت.
العلاج: مرحلة الرأسي أيضاً والتركيز في المذبذب الراسي ويمكن أيضاً مراجعة خط التغذية العكسية إذا لم يكن الانزلاق كاملاً بمعني اهتزاز فقط علي وشك الانزلاق.
العطل صورة سليمة تماماً وعدم وجود صوت إطلاقاً
العلاج: مرحلة الصوت بالطبع والاحتمال قائم في المرحلة كلها وعادة يستخدم الحاقن (مذبذب ادخال اشارة صوتية) وتقسيم إلي مجموعتين مجموعة المكبرات الصوتية وعندها توضع اشارة الحاقن علي أول مكبر صوت – إذا تم سماع الصوت تعتبر سليمة حتى السماعة ويتم اختبار المرحلتين الباقيتين وهي الكاشف ومكبر التردد البيني – فإذا كانت تضمهما متكاملة IC تعامل بنظام ال IC المعروف بأخذ الجهود علي أطرافها واستنتاج العطل وإذا كانت ترانززستورات يختبر مكبر التردد البيني أولاً ثم الكاشف الأقل احتمالاً. وطبيعي إذا لم نسمع صفارة عند حقن مكبرات الصوت يكون الفحص فيها.
العطل صورة سليمة تماماً وصوت منخفض ولكنه جيد وواضح مع ملاحظة – الوش- “الضوضاء” عالية في القنوات الخالية من الإرسال.
العلاج: هذا العطل مؤكداً في مصيدة الصوت Sound Trap الموضوعة علي كاشف الصوت في متكاملة التردد البيني وكاشف F.M ويتم ضبط طفيف بها وإن لم يكن يضاف مكثف علي التوازي معها في حدود من 12 بيكروفاراد إلي 68 بيكروفاراد 12PF-68PF حسب النتيجة بالإضافة إلي الضبط وإن لم يكن يتم تغييره.
العطل صورة سليمة تماماً وصوت منخفض عامة علي القنوات العاملة والخالية من الإرسال
العلاج: يشمل المرحلة بالكامل بما فيها Sound TRAP وتؤخذ القراءات بتدقيق إلا أنه يرجح دائماً مكثفات الربط الكيميائية ولكن العطل بعيداً عن الدفع والجذب ما دام نقياً واضحاً.
العطل صورة سليمة تماما وزنة في الصوت أو وش والصوت ربما ضعيف أو متوسط الدرجة
العلاج: المهم هنا هو الزنة الذي دائماً ما يكون في محول التردد البيني لدخول الصوت إلي مرحلة الصوت 5.5 ميجا سيكل /ث أولاً وأيضاً Sound TRAP ثانياً.
العطل صورة سليمة تماما وصوت مشوه غير مفسر ” غير واضح الكلمات”
العلاج : الدفع والجذب وحافزة وتؤخذ قراءات الجهود لاستنتاج التالف بما فيها الترانزستور.
العطل صورة سليمة تماماً والصوت عالي لا يتأثر بمفتاح الصوت
العلاج : مفتاح الصوت نفسه تالف أو الطرف الأرضي له مفصول.
الكلمات التي استخدمها الزوار القادمون من محرك البحث













إرسال تعليق

0 تعليقات

Close Menu